حسن حسني عبد الوهاب

164

العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين

- 338 - النّهشلي " * " عبد الكريم بن إبراهيم النهشلي ، أبو محمد . منشؤه بمدينة المحمدية ، وهي المسيلة من بلاد الزاب ، وانتقل إلى القيروان في طلب العلم - فقدمها - في حدود سنة 345 ه - في مدة المعز لدين اللّه الفاطمي . وقرأ على كبار النحاة بها . وتعرف بكل من محمد بن هاني وعلي بن الإيادي ومن كان في عصرهما من الشعراء البلغاء ثم استكتب في ديوان الرسائل على عهد الدولة الصنهاجية ، وقد ظهرت براعته في الإنشاء وقرض الشعر حتى عد في الصف الأول من أدباء زمانه في إفريقية . عرف به ابن رشيق في الأنموذج بقوله 1 : " كان أديبا مقدما عارفا باللغة ، خبيرا بأيام العرب وأشعارها ، بصيرا بوقائعها وآثارها " . ثم قال : " وكانت فيه غفلة شديدة فيما سوى ذلك ، قال له بعض إخوانه يوما : الناس يزعمون أنك أبله - فقال : " هم البله ، هل أنا أبله في صناعتي ؟ قال : لا ، قال : فما على الصائغ أن يكون نساجا ! " . وقد سلك في سيرته الأدبية مسلك علي الإيادي التونسي في التحاشي عن الهجاء والتعرض للأعراض والشتيمة . قال ابن رشيق في العمدة : " وقد كان في زماننا من انتحل هذا المذهب وهو أبو محمد عبد الكريم بن إبراهيم فإنه لم يهج أحدا قبط " . ونال عبد الكريم حظوة عند الأمراء الصنهاجيين ، وصاحبهم في حروبهم للثائرين بالمغرب الأوسط وفي إفريقية ، فكان ينادمهم بأخبار من تقدم وبأدبه الغض . صحب منهم المنصور بن بلكين وابنه باديس إلى آخر حياته . قال ابن رشيق : " حدثني بعض أصحابنا من أهل المهدية ، وقد مررنا

--> ( * ) سبق للمؤلف نشر هذه الترجمة في مجلّة " الفكر " س 4 عدد 10 ، جويلية 1959 ص 5 - 8 .